ABDOON

منتدى وادي عبدون الخاص
 
الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 طالبوا بتعويضات "عادلة" تعينهم على توفير مسكن ملائم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو سفيان
عضو
عضو
avatar

عدد الرسائل : 38
تاريخ التسجيل : 20/07/2008

مُساهمةموضوع: طالبوا بتعويضات "عادلة" تعينهم على توفير مسكن ملائم   الأحد يوليو 20, 2008 5:41 am

أثار قرار أمانة عمان الكبرى باستملاك 117 منزلا في منطقة حي القيسية أسفل وادي عبدون لإقامة شارع يمتد لتقاطع مرج الحمام الواقع على طريق المطار حفيظة سكان في المنطقة طالبوا بـ"تعويض عادل" عن استملاك مساكنهم بعد أن قدرت الأمانة أسعارها الأولية.

بيد أن الأمانة أكدت، على لسان مدير دائرة الاستملاك فيها أحمد العرموطي، أن التعويض الذي ستقدمه سيكون "عادلا" ويراعي الوضع القانوني لكل منزل على حدة.

ووفق العرموطي، فإن تقديرات أسعار البناء التي أبلغت للمواطنين كانت أجريت عام 1990 الأمر الذي "لا يتناسب" حاليا مع قيم التعويض التي يجب أن يحصل عليها السكان، الذين شدد عدد منهم على أن هذه الأرقام ألحقت بهم "غبنا شديدا".

وقال العرموطي "حتى الآن لم يبت في قيمة التعويض وهذه مسألة راجعة لمجلس الأمانة الذي لم يلتئم بعد بسبب عدم تعيين نصف أعضائه بعد انتخاب النص الآخر".

ووفق العرموطي، فإن اللجنة القانونية في المجلس ستبت في هذا القرار حال تشكيلها، مشيرا إلى وجود مساكن تعدت على أراضي الأمانة التي قال إنها "لا يجوز أن تعامل بذات الطريقة التي تعامل بها بقية المساكن".

لكن عددا من سكان المنطقة، التي يبلغ عدد مساكنها 170 مسكنا تضم 240 عائلة، أكدوا أن التقديرات الأولية التي أعطيت لهم عن مساكنهم "قليلة جدا" ما لا تكفي معه لإقامة مسكن، مطالبين بإيجاد حل لمشكلتهم.

وتقول إحدى قاطنات المنطقة زهرة العيساوي إن سكان المنطقة "فوجئوا بقرار الأمانة باستملاك مساكنهم وتقديرها بأسعار قليلة".

وتضيف "مسكني مكون من ثلاثة طوابق وتم تقديره بمبلغ عشرة آلاف دينار"، متسائلة "كيف سأبني بيتا لي ولأبنائي الأربعة وابنتي بعشرة آلاف دينار فقط مع ارتفاع القيمة الشرائية خصوصا لمواد البناء".

وترى أن هذا الإجراء يلحق بها وبأبنائها "ظلما كبيرا"، مطالبة بمنحها تعويضا ماليا يتناسب ووضع العائلات الاجتماعي.

وتوافقها الرأي رسمية دودين التي قالت "لدينا ذات المشكلة والامانة لم تحدد تعويضا عادلا لنا"، لافتة إلى أن أسعار الشقق والعقارات ومواد البناء ارتفعت بشكل لافت خلال السنوات الأخيرة الأمر الذي لا يجوز معه أن تكون التقديرات الأولية لأسعار الشقق "قليلة".

وتصف دودين هذا الإجراء بالمجحف بحق المواطنين، معلقة "لن نخرج من بيوتنا إلا حال تعويضنا بصورة عادلة".

وكانت الأمانة أعلنت في الثامن عشر من شباط (فبراير) الماضي مخرجات المرحلة الأولى من المخطط الشمولي التي اشتملت على تشريع أربع مناطق لإقامة الأبنية المرتفعة والأبراج، وإعطائها كافة التعليمات، والتشريعات الهندسية، ونظام الأبنية المناسب.

وتندرج منطقة عبدون ضمن المناطق التي كانت خصصتها الأمانة ضمن الجزء الأول من المخطط الشمولي (Amman Master Plan) الذي أعلن في الثامن عشر من شباط (فبراير) الماضي لإقامة الأبراج والأبنية العالية.

وكانت الامانة أعلنت أن مناطق العبدلي، ومركز تقاطعات الطرق الرئيسية (امتداد ممر وادي عبدون أسفل جسر عبدون)؛ مواقعا يسمح فيها بإقامة هذه الأبراج.

وخصصت الأمانة كذلك بوابتي عمان الشمالية (الجبيهة بمحاذاة شارع الأردن)، والجنوبية (المنطقة المتاخمة شرقا لطريق المطار المحاطة بالطريق الدائري لوادي عبدون وطريق جبل عرفات) مناطق لإقامة هذه الأبراج.

[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
طالبوا بتعويضات "عادلة" تعينهم على توفير مسكن ملائم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسئلة مراجعة في درس "التعرف علي نظرة الإسلام إلي الإنسان والكون والحياة" التربية الإسلامية
» (التهاون)الاحمق يستهين بتاديب ابيه"(أمثال5:15)
» طلب امتحانات أصول تربية "خاصة الدور الأول هذا العام"
» الرئيس " الودني
» عـلـم الفـراسـة "كتب"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ABDOON :: منتدى الصور العامه-
انتقل الى: